الخميس، 30 أبريل 2015

تحميل الخطوط العربية بطريقة سهلة وسريعة مجاناَ



www.arfonts.net

هذا الرابط يحوي خطوط عربية غاية في الروعة

فقط اكبس علي الخط ليتم التحميل علي الجهاز المراد
افتح الملف واكبس على Install

ستجد الخط نازل على الوورد والفوتوشوب

مع تحياتي

www.arfonts.net

الاثنين، 27 أبريل 2015

العمال والفلاحين بلدهم وين؟؟؟؟


العمال والفلاحين بلدهم وين؟؟؟؟
               في رواية مريود للروائي السوداني العالمي دار حوار بين حاج سعيد "عشا البايتات " ورفيقه محيميد حينما كان يصطاد حاج سعيد من نهر النيل وهم يسمعون في الإذاعة فقال الطاهر ود الرواس إذاعة "السجم" دي تنبح طول اليوم العمال .. الفلاحين ..الإشتراكية.. العدالة الإجتماعية ..زيادة الإنتاج ..حماية مكاسب الثورة الإنتهازية الرجعية ....انت الاذاعة دي حسها مابيفترش –يعني ينقرش- بعد ان اكمل ودالرواس حديثه سال محيميد حاج سعيد قائلاً " قلت لي حاج سعيد انت العمال والفلاحين ديل بلدهم وين ؟؟ قال لي يا مغفل العمال والفلاحين مو ياهن نحن. قال محيميد " أنا اخوك.هسع نحنا اسمنا العمال والفلاحين ؟؟ قال لي ايوه.قلت ليه اها زيادة الإنتاج يعني شنو؟؟؟ قال لي الإنتاج ما ياهو السجم البنسوي فيه دا.
كانت الإذاعة قديما تركز على العمال والفلاحين لأنهم عماد إقتصاد البلد وبدونهم تتوقف عجلة الإقتصاد عن الدوران أما الآن وللأسف الشديد لا يهتم بهم أحد من قادة هذا الزمن الأغبر ولا يكترث أحد لوجودهم ولا يهتم بإمورهم الحياتية  ولا توفر لهم سبل العيش الكريم .
إذا ارادت الحكومة الحالية – حكومة الهنا- أن تسعف ما يمكن إسعافه عليها إعطاء إهتمام أكبر بالفلاح والسعي الجاد لتحسين وضعه الإقتصادي والصحي والإرتقاء به وبأسرته في مجال التعليم حتي تكون مهنة الفلاح من المهن الجاذبة ، بتحسن الحالة المعيشية للفلاح سيصل لدرجة الرضا الذي يغير مفهوم ود الطاهر ودالرواس .
وصف  الشاعر الياس ابوشبكة المزارع بانه فيلسوف مفكر  في قصيدته المشهورة زارِعَ الحَقلِ في البُكور :
زارِعَ الحَقلِ في البُكور
عَيشُكَ الدَهرُ أَخضَرُ
أَنتَ في هَيكَلِ الزُهور
فَيلَسوفٌ مُفَكِّرُ
سَيِّدَ المنجَلِ الحَقير
أَنتَ لِلنّاسِ سَيِّدُ
خاتمة :

 وعجوز تمنت ان تكون صبية
وقد يبس الجنبان واحدودب الظهر
تروح الى العطار تبغى شبابها
وهل يصلح العطار ما افسد الدهر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عبد السلام محمد حسين
27.04.2015


الأحد، 26 أبريل 2015

لم ينتهي العزاء بإنتهاء مراسم الدفن




بعد رحيل الفيتوري اقيمت له مآتم عدة في بلدان عدة علها تخفف من هول المصيبة على زوجه او زوجاته وأهله واقاربه ( القراب والبعاد) وأبناء عمومته (لزم او باللفة) وقد توزعت هذه المآتم بين الرباط وطرابلس والإسكندرية  أما في السودان فقد كان العزاء بين الجنينة والخرطوم بين الجنينة (الوطن الصغير) ، أما في الخرطوم كان في بيت إبنه تاج الدين -ألف رحمة ونور - اللهم اغسله من ذنوبه بالثلج والماء والبرد .

ونكررها ثانية ( ماهنت يا فيتوري يوما علينا ) ولن تهون وستظل وشماً مثل وشم النبيين بين كتفي كل سوداني يفاخر به ويعتز به في كل المحافل كما قلت في آخر اعمالك 

"عريان يرقص في الشمس"

بعض حبك ما هومخضوضر ...................مثل وشم النبيين في كتفيك 

عريان يرقص في الشمس



                                                           لم يجيء مثلماحلمت بك دنياك 



قبل انطفاء الدمى ، وأشتعال القرابين 


جئت سماء من الشفق القرمزي ،وبرق المحيطات 

عريان كالشمس في رقصة الشمس 

مختبئاً في معانيك 

خلف زجاج العيون ومنحنيات المرايا 

مثل روح بدائية تتحسس غربتها في وجوه الضحايا 

مثلما انحفرت في عظامك أطياف ماضيك 

مثل طيور الدجى الاستوائي ... 

مصطفة كلماتك .. 

فوق مقاعدها الحجرية 

شاخصة فيك 

فاتحة صدرها للمنايا 

*** 

هو ذا الطحلب الميت ينبت فوق السقوف 

ويزهر في الشرفات 

وهذي صخرة المنحني ترقب الموج فيك 

وتغرق مثلك في لجة الذكريات 

*** 

لم تعد غيرأذرعة الغارقين 

وأشرعة السفن الجانحات 

تلوح نائية 

والفضاءات مغلقة 

والعواصف تقتلع الصخر والبحر 

والصلوات التي فقدت طهرها .. 

فقدت في السماء طهارتها 

واستحالت حناجر مسكونة 

بالدماء 

ومهزلة الراقصين، وأغلالهم 

حول أعناقهم ، المغنين في حجرات البكاء 

*** 

- ربما لم تكن - 

ربما كنت غيرك ... 

في حيثما انكسرت جرة المجد في الشرق 

وانمسخت آية الله في الغرب 

واندثرت بذرة في فجوات الزوال 

*** 

بعض شعرك ما لم تعلقه تعويذه في الرقاب 

ليصحو في صوتك الميتون 

وما لم تنقطه في قطرات السحاب لينصهر النهر والسابحون 

وماهو معني حضورك عند الغياب 

ومعناك في الغيب عند حضور السؤال ؟ 

*** 

بعض حبك ما هومخضوضر 

مثل وشم النبيين في كتفيك 

وما اختزتنه عصور الكآبة في شفتيك 

وما هو سرك في الآخرين 

ليصبح سرك وقفا عليك 

وتصبح آلهة القبح فيك وعندك 

آلهة للجمال 

*** 

بعض حزنك أن الطقوس القديمة 

ما فتئت هي ذات الطقوس القديمة 

أضرحة من رخام 

وبضع عظام 

تسيجها حدقات العبيد 

وتعنو لها كبرياء الرجال 

وأشباح آلهة تتصاعد نيرانها في رؤوس الجبال 

*** 

بعض سرك ما لم يزل كامناً فيك 

يطلق صرخته في الأغاني 

ويحبس شهقته في الجموع 

وقد يتحدر في مقلتيك 

ويركض في خطواتك 

أو يستحيل جنوناً إذا غالبتك الدموع 

*** 

بعض عمرك ما لم تعشه 

وما لم تمته 

ومالم تقله 

وما لا يقال 

وبعض حقائق عصرك 

أنك عصر من الكلمات 

وأنك مستغرق في الخيال !