السبت، 25 أغسطس 2012

جدي سعيد ولد بادي العكودابي من اروع ماكتب الشاعر محمد بادي

قصيـدة للشاعر الفـذ محمـد بـادي

هذه قصيدة رثاء جميلة وكلماتها منظومة درراً


بعد عشرين حسبتها يابا يوم فوق يوم وعام فوق عام

حنينكم طش فى طشيش

ويا مالقيت تملى الحنين جمام

اتلفحت شال الشوق احادى الراحلة لا قدام

كسحت شمال وحس طنبوركم الولوال نحاس ابواتكم الرزام

صليلن يصحى فى الشوق اذا ما نسم النسام

نزلت قرير اهالى الشان يعشو الضيف بخيلن فنجرى وعزام

كرفت الطينة ارث الفات

وما كفانى الا بركت فوق الدار واتنسمت من السام

شرفت على رمال القوز

واترحمت على حرزا هناك مركوز

على راسم سريع النهمة كان ودتوم وكان فى الماضى مو نوام

ردفت الصيحة فوق الصيحة واتحزمت ابكى رجال

بكيتَ سيوفن المدروعة فى الحيطان

وزى ما هم رقادن طال رقادن طال

بكيت فرواتن المفروشه للجهال

ويا ما قال ويا ما قال ويا ما عرض الصهال

نشدت الفى الضريح راقدين عليكم الله يا خالدين

عليكم عزتن كانت زمن زينكم

ودنياكم لبن معسول وتشربوا فيها بى هينكم

جدى سعيد ولد بادى العكودابى دحين يا ابواتى كان بينكم؟

قالوا اتربى فوق خيلكم ويوم الحارة شايل شيلتو من شيلكم

وقالوا الهيلو، كانت في العرف، هيلكم

يخالطكم قداحة الخير ويتحزم وكت شينكم

قالوا أماتو مو دابن

عقاب التيه ما بهابن

حناضل المره شرّابن

وشكاراتو سمعن قولى قالن سى بدن شكرو

وقالن لى يمين ما قلت فى جدك كلام قدرو

وكل القلتو فيه قليل وما قارب عشر عشرو

الصهالة والوقالة والرقالة وام غره هو ركابن

الجهنية والقطنية والمحوية وام درة الباريها حلابن

العشاية والشاشاية والسباية وام ضرة لى ضيفانو بسخابن

المزروعة والمقروعة والمفدوعة لا برة متمسح ديمة قيسابن

المفزوعة والمقلوعة والممنوعة بالمرة كان من مافى جيابن

راكب الفصلوا انسابن ودايما قدمو فى ركابن

اسود الغابة غلابن وبعرف يكسر انيابن

حلفوا الشافوا قدحو الحار وشافو كتار وماهو كضب

قالوا وساعو مركب زان يشيل اطنان وخرسو هلب

جفير سكينو دمو ينز وداك برادو واسكت كب

اهل السايحة والمتراوحة خاتمة وعاقبة بى قدامو سوا درب

ده ماهو كتير على ولدا مربى على ضفاف النيل

ويوم ولدوه دفنو ابواتو صرتو فوف مراقد الخيل

عكود الكان بعبر الكيل

جاتو الدنيا هينة ولينة بالخيرات مشيلة شيل

سواقى تسوق تلوت الليل

ونخلوا متنى شايل العجوة والقنديل

عيوشو مصوبرات كيمان

وعيش الريف ولد تيمان وخاتى البودة والعسيل

ده شيتا كم دقون شافنو

بين شفقة وحرص عبدنو

والعقال لعابن يسيل

الا سعيد الطلق الزايلة وخطب بى مالو دارا خالدة كان عزام وباعو طويل

بساطو الاحمدى المحضور

غدا وعشيات ملاقية فطور

وديمة ضيوفو ديل فوق ديل

يختف من مطايب الدكة لى ضيفانو مو ضباح حميل وسخيل

طحاناتو ما نامن

جبال اللقمة كم عامن

فوق سمنا مصفى تقيل

ويومو الودع الحبان

ونورو الضاو تحت التراب ما بان

كان الفقد فيهو كبير

وكان اليوم ده ما خاتنو فى الحسبان

وكان ميراثو كل ميراثو

قدحا ناز وسيف فولاذ وفروة ناس اصال وعزاز

وسبحة ملانة يا حنان ويا منان

قبل العم وقبل الخال بكوا العدام ..

بكوا الايتام

بكى الكرم الصبح

مشلول وكل ابواتو راحو وغابو فى الرهبان

ونحن عشنا لا زمناً

قبل ما يبنوا فيه البيت يكوسو الطبلة والجنزيز مع البيبان

زمان الصالة والصالون

زمان الرغوة والبالون

حليل الكان

حليل الدانقة والديوان

حليل النافق اموالو وتدى يمينو وما تعرف حسابو شمال

خليك من يعرفوا فلان

ده كلو فضيلة فى الاجداد ابت ما تبقى فى الاحفاد

ومسكت فى النعوش الطاهرة واندفنت مع الجثمان

وكل مكارم العابرين معاهم راقدة فى شبرين

وبقت امجادنا كانوا زمان وكانوا زمان




شرح لبعض الكلمات :

الصهالة والوقالة والرقالة :الصهالة معروفة من الصهيل الوقالة:وفرسٌ وَقِلٌ، بالكسر، إذا أحسن الدُخول بين الجبال.يعني بعيد النظر الرقالة:وأَرْقَلَت الدابةُ والناقةُ إِرقالاً: أَسرعت.
الجهنية والقطنية والمحوية :الجهنية:وجارِيَةٌ جُهانَةٌ، بالضم: شابَّةٌ.القطنية:قطِنة وهي ما بين الفخذين.والقَطِنة اللحمة بين الوركينالمحوية:تعني ملساء الظهر

الجمعة، 24 أغسطس 2012

المرأة الفلجاء

كثير من شعراء الغزل كتبو عن المرأة الفلجاء بل بعض أغاني البنات تغنين عن الرجل الافلج . وبعض الشعراء تغنو للاسنان المتراصة الغير متباعدة ورمزو لها بحبات اللؤلؤ.عندنا في السودان قديماً كانت المرأة تفلج اسنانها عند الفالجة لتصبح (متفلجة) ، اما في بعض الدول العربية وخاصة العراق لا يحبذون الفلجة ويسمونها (الفجة) وربما يدفعون مبالغ طائلة لملأ هذه الفجة او (تسكيرها) بالخليجي .رسولنا الكريم كان أفلج أزج الحاجبين أي مقترنين ولكن نهي رسولنا عن التفليج الصناعي في حديث صحيح :

لعن الله الواشمات والمستوشمات ، والنامصات والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله . قال فبلغ ذلك امرأة من بني أسد . يقال لها : أم يعقوب . وكانت تقرأ القرآن . فأتته فقالت : ما حديث بلغني عنك ؛ أنك لعنت الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله . فقال عبدالله : وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وهو في كتاب الله . فقالت المرأة : لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته فقال : لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه . قال الله عز وجل : { وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } [ 59 / الحشر / 7 ] . فقالت المرأة : فإني أرى شيئا من هذا على امرأتك الآن . قال : اذهبي فانظري . قال فدخلت على امرأة عبدالله فلم تر شيئا . فجاءت إليه فقالت : ما رأيت شيئا . فقال : أما لو كان ذلك ، لم نجامعها . وفي رواية : الواشمات والمستوشمات . وفي رواية : الواشمات والموشومات .

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2125

خلاصة حكم المحدث: صحيح

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2125

خلاصة حكم المحدث: صحيح

فلج في لسان العرب :

الفَلَجُ: الفَحَجُ في السَّاقَينِ، وقال: وأَّصل الفَلْجِ النِّصفُ من كل شيءٍ، ومنه يقال: ضَرَبَه الفالِجُ في السَّاقَينِ، ومنه قولهم:كُرٌّ بالفالج وهو نصف الكُرِّ الكبير. وأَمْرٌ مُفَلَّجٌ: ليس بِمُسْتقِيمٍ على جهتِهِ.والفَلَجُ: تباعُدُ القَدَمَينِ أُخُراً. ابن سيده: الفَلَجُ تَباعُدُما بين السَّاقَيْنِ. وفَلَجُ الأَسنان: تباعُدٌ بينها؛ فَلِجَ فَلَجاً،وهو أَفْلَجُ، وثَغْرٌ مُفَلَّجٌ أَفْلَجُ، والفَلَجُ بين الأَسنان. ورجلأَفْلَجُ إِذا كان في أَسْنانِه تَفَرُّقٌ، وهو التفليج أَيضاً. التهذيب:والفَلَجُ في الأَسنان تباعد ما بين الثّنايا والرَّباعِيات خِلْقةً،فإِن تُكُلِّفَ، فهو التفليجُ. ورجل أَفْلَجُ الأَسنانِ وامرأَة فَلْجاءُ الأَسنانِ، قال ابن دريد: لابد من ذكر الأَسنان، والأَفلج أَيضاً من الرجال: البعيد ما بين الثديين.ورجل مُفَلَّجُ الثنايا أَي مُنْفَرِجُها، وهو خلاف المُتراصِّالأَسنان، وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان مُفَلَّجَ الأَسنانِ، وفيرواية: أَفْلَجَ الأَسنانِ. وفي الحديث: أَنه لَعَنَ المُتَفَلِّجاتِ
للحُسْنِ، أَي النساءَ اللاتي يَفْعَلْنَ ذلك بأَسنانهن رغبة في التحسين.