الأحد، 6 يناير 2013

حاج الماحي .........حكاية الساقية والقوافل


حاج الماحي .........حكاية الساقية والقوافل


كل السودانيين يعرفون الشيخ المادح حاج الماحي الذي لم ينظم إلا درراً ، منذ نعومة اظفارنا كنا نستمع لأولاد حاج الماحي في مناسبات الزواج لتحل البركة،وغالباً ما كنا نستمع ونستمتع ونطرب بمديح الحبيب المصطفي عندما يأتي حجاج بيت الله الحرام فتذبح الذبائح ويجتمع الاهل والأحباب والمريدين ونسهر الليالي لا نكل ولا نمل من الاستماع للقصائد التي تحكي عن سيرة سيد الخلق الحبيب المصطفي وسيرة صحابة رسول الله والتابعين وتابعي التابعين .
حكاية الساقية والقوافل كتاب سترونه قريباً جداً ، كتاب يحكي عن ساقية ود الشيخ على ضفة النيل اليمنى بمنطقة الكاسنجر بمحافظة مروي .
الساقية والقواديس والسبلوقة والدروة والجدول (الضكر) وصمد الساقية والتربال  – كل هذه الكلمات سيجد القارئ للكتاب شرحها وتفصيلها .
تشرفت بقراءة هذا الكتاب قبل الطبع واستمتعت جدا بالكلمات الموغلة في لهجتنا المحلية الجميلة ، مع إنني من سكان كريمة التي لا تبعد كثيرا عن الكاسنجر وجدت الكثير من الكلمات التي لم اسمعها من قبل ، اكثر ما اعجبني في الكتاب السيناريو الذي جسد الصبية في ساقية ود الشيخ  وهم يضربون الدفوف ويمدحون سيد الخلق وقد اختلط انين الساقية بدوي الدفوف بخرير الماء وصيحات عشاق الحبيب المصطفى.
علاقة حاج الماحي بساقية جده ود الشيخ علاقة وثيقة فقد تدرج حاج الماحي في الساقية فقد كان صبياً يسوق البقر (أروتي) ثم تربالاً ثم صمداً للساقية يدير كل شؤون الساقية والمسئول عن كل صغيرة وكبيرة فيها وقد كان صمد الساقية في نظام الحكم الاهلي القديم الذي كان هيكله من اسفل يبدأ من صمد الساقية ثم شيخ الخط المسئول عن الصمودة ( جمع صمد) ثم العمدة ثم ناظر الخط وهو الحاكم الاهلي للمنطقة وتنتهي سلطته عند مفتش المركز الذي تنتهي سلطته عند مدير المديرية .
في الختام أكتفي بهذا القدر من الكتاب الرائع التي ستستمتعون بقراءته قريباً جدا بالمكتبات السودانية.

مؤلف الكتاب : أحمد المجذوب حاج الماحي


 http://khawaterneel.blogspot.com/p/lk-j.html