الاثنين، 27 أبريل 2015

العمال والفلاحين بلدهم وين؟؟؟؟


العمال والفلاحين بلدهم وين؟؟؟؟
               في رواية مريود للروائي السوداني العالمي دار حوار بين حاج سعيد "عشا البايتات " ورفيقه محيميد حينما كان يصطاد حاج سعيد من نهر النيل وهم يسمعون في الإذاعة فقال الطاهر ود الرواس إذاعة "السجم" دي تنبح طول اليوم العمال .. الفلاحين ..الإشتراكية.. العدالة الإجتماعية ..زيادة الإنتاج ..حماية مكاسب الثورة الإنتهازية الرجعية ....انت الاذاعة دي حسها مابيفترش –يعني ينقرش- بعد ان اكمل ودالرواس حديثه سال محيميد حاج سعيد قائلاً " قلت لي حاج سعيد انت العمال والفلاحين ديل بلدهم وين ؟؟ قال لي يا مغفل العمال والفلاحين مو ياهن نحن. قال محيميد " أنا اخوك.هسع نحنا اسمنا العمال والفلاحين ؟؟ قال لي ايوه.قلت ليه اها زيادة الإنتاج يعني شنو؟؟؟ قال لي الإنتاج ما ياهو السجم البنسوي فيه دا.
كانت الإذاعة قديما تركز على العمال والفلاحين لأنهم عماد إقتصاد البلد وبدونهم تتوقف عجلة الإقتصاد عن الدوران أما الآن وللأسف الشديد لا يهتم بهم أحد من قادة هذا الزمن الأغبر ولا يكترث أحد لوجودهم ولا يهتم بإمورهم الحياتية  ولا توفر لهم سبل العيش الكريم .
إذا ارادت الحكومة الحالية – حكومة الهنا- أن تسعف ما يمكن إسعافه عليها إعطاء إهتمام أكبر بالفلاح والسعي الجاد لتحسين وضعه الإقتصادي والصحي والإرتقاء به وبأسرته في مجال التعليم حتي تكون مهنة الفلاح من المهن الجاذبة ، بتحسن الحالة المعيشية للفلاح سيصل لدرجة الرضا الذي يغير مفهوم ود الطاهر ودالرواس .
وصف  الشاعر الياس ابوشبكة المزارع بانه فيلسوف مفكر  في قصيدته المشهورة زارِعَ الحَقلِ في البُكور :
زارِعَ الحَقلِ في البُكور
عَيشُكَ الدَهرُ أَخضَرُ
أَنتَ في هَيكَلِ الزُهور
فَيلَسوفٌ مُفَكِّرُ
سَيِّدَ المنجَلِ الحَقير
أَنتَ لِلنّاسِ سَيِّدُ
خاتمة :

 وعجوز تمنت ان تكون صبية
وقد يبس الجنبان واحدودب الظهر
تروح الى العطار تبغى شبابها
وهل يصلح العطار ما افسد الدهر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عبد السلام محمد حسين
27.04.2015


0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية