الاثنين، 28 ديسمبر 2015

تفكر ساعة

مركب جينات الصندوق "T‏" (T-box genes)الجين المسئول عن تنظيم وتخليق الاجنة 


هذه دعوة للتفكر والتامل في ذاتنا إمتثالاً لقوله تعالى ﴿ وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴾ [سورة الذاريات الآية:21]. 

دعونا نتفكر في البذرة التي منها يعيد الله الخلق ليوم الحساب فهذه البذرة سرها عجيب وأمرها غريب وصنعها بديع لأن 
الله خلقها وجعلها لا تبلى إلى أن تقوم الساعة لا تأكلها دودة الأرض ولا تموت خلاياها بالحرق ولا تفني حتى ولم
 تم طحنها بعد حرقها . 


ما هو عجب الذنب ؟؟؟؟
لغوياً عَجْبُ الذَّنَبِ : الجُزَيءُ في أصَلِ الذَّنَب عند رأْس العُصْعُصُ . والجمع : عُجُوبٌ ، وأعْجابٌ .
يتكون هذا الخيط في مضغة الجنين ومن هذا الخيط وعقدته الأولية تتكون جميع أعضاء الجنين وبعد ذلك يصغر حجمه ويتحرك إلى الوراء متجها ًإلى مؤخرة الجنين بينما ينمو الجنين أمامياً ليستقر في آخر فقرة أسفل العمود الفقري هذا الخيط هو المرادف لعجب الذنب وهو المسئول عن تخليق الجنين إي منه خلق ويستقر في آخر فقرة في العصعص ليكون البذرة التي يخلق منها الإنسان يوم القيامة.

علمياً : يعرف بالكاكسيكس Coccyx او Tail bone
كذلك سماه العلماء  الخيط الأولي أو مركز النمو والتكاثر growth center وقد قال رب العزة في محكم تنزيله :

" كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ" سورة الأنبياء الآية رقم (104) 

صورة مضمّنة 1


عجب الذنب ( آخر عظمة في أسفل العمود الفقري - العصعص) جاء ذكره في الأحاديث النبوية الشريفة والتي نصت على أنه هو أصل الإنسان والبذرة التي يبعث منها يوم القيامة وأن هذا الجزء لا يبلي ولا تأكله الأرض.

يحوي هذا الجين  (المورث) بداخله على  مادة بروتينية تعرف ب  "البراتشيوري" (Brachyury) أو "الذيل القصير" ، ثَبُتَ أنها تحتوي على شفرة عامل نسخٍ نوويٍّ جنينيٍّ  وهي مجموعةٌ من عوامل النسخ التي تساعد في بناء القلب والأطراف، وتتكون هذه العائلة حاليًا في الثدييات من ثماني عشرة مورثة من مورثات صندوق (T).
جينات الصندوق موجودة في كل الأحياء متعددة الخلايا من الذباب حتى الإنسان والنباتات وهي المنظم الهام الذي يحدد مصير الخلايا وتخطيط ورسم الجسم في مرحلة تكون الأجنة(1)


الآيات الكريمة التي تحدثت عن البعث والنشور وشبهت خروج الموتى بنمو البذور وان الله ينزل من السماء ماء فينبتون كما تنبت الأشجار :


(وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَاباً ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) [الأعراف: 57].
(وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتاً كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ) [الزخرف: 11].
(وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَاباً ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) [الأعراف: 57].
(وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتاً كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ) [الزخرف: 11].
 
 ( وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكاً فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ (9) وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ (10) رِزْقاً لِلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتاً كَذَلِكَ الْخُرُوجُ )[ق: 9 ـ 11].‏
 
 كذلك الاحاديث التي تحدثت عن عجب الذنب (العصعص) كثيرة وصحيحة 
- قال رسول الله صلى الله علية وسلم " ثم ينزل من السماء ماء فينبتون كما تنبت الأشجار وليس في الإنسان شيء الا بلي الا عظم واحد وهو عجب الذنب منه يركب الخلق يوم القيامة " أخرجه البخاري ومسلم ومالك في الموطأ والنسائي.

وقال علية وآله الصلاة والسلام للذي سأله قائلا : يا رسول كيف يعيد الله الخلق وما آية ذلك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ( اما مررت بوادي قومك جدباً ثم مررت به يهتز خضراً ؟ قال : نعم , قال : فتلك آية الله في خلقه , كذلك يحيي الله الموتى ) رواة احمد بمعناه.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال " كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب " أخرجه البخاري والنسائي وأبو داود وابن ماجه وأحمد في المسند ومالك في الموطأ.
بعض العلماء العرب والغربيين قاموا بعدة تجارب في المختبر بحرق عجب الذنب وطحنه ومنهم:
قام بعدة تجارب على الخيط الأولي وعقدته حيث قام باستئصال الخيط الأولي والعقدة الأولية في الأسبوع الثالث وزراعته في جنين آخر في نفس العمر وكانت النتيجة نمو جنين ثانوي في الجنين المضيف وقام بعد ذلك بغلية و سحقة ثم زراعته فلاحظ أنه لا يزال يؤدي إلى تكوين جنين ثانوي أي لا يبلى بالسحق والغليان وأعلن اكتشافه للمخلق الأولي عجب الذنب وأسماه المخلق الأولي primary organizerبينما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم قبل أربعة عشر قرناً أنه منه يخلق الإنسان.
ثانياً :العالم الزنداني :
قام الباحث عثمان جيلان بالتعاون مع الشيخ عبد المجيد الزنداني في رمضان 1424هـ الموافق عام 2003 في منزله في صنعاء بتجربة على العصعص حيث قاما  وتحت تصوير تلفزيوني بأخذ أحد فقرتين لخمس عصاعص للأغنام قاما بإحراقها بمسدس غاز فوق أحجار ولمدة عشرة دقائق ( حتى احمرت وتأكدا من احراقها التام بحيث أصبحت حمراء وبعد ذلك أصبحت سوداء متفحمة فوضعا القطع في علب معقمة وتم إرسالها لأشهر مختبر في صنعاء
مختبر العولقي ) وقام الدكتور / صالح العولقى أستاذ علم الانسجة والامراض في جامعة صنعاء بفحصها نسيجيا وكانت النتيجة مبهرة حيث وجد خلايا عظمة العصعص لم تتأثر ولازالت حية وكأنها لم تحرق فقط احترقت العضلات والأنسجة الدهنية وخلايا نخاع العظم المصنعة للدم. أما خلايا عظمة العصعص فلم تتأثر. ( فقط احترقت العضلات والأنسجة الدهنية وخلايا نخاع العظم المصنعة للدم. أما خلايا عظمة العصعص فلم تتأثر.

كشف  العلماء حقيقة  المواد الموجودة في عجب الذنب (العصعص) في الذباب المنزلي قبل 78 عام في العام 1983 م ويحوي العصعص هذه المادة بالتحديد 
T-box genes التي اكتشفها العالم ولترجهرنج في جامعة بازل في سويسرا وآخرون وبعد هذا الاكتشاف استطاع علماء الأحياء ان يمسكوا بأحكام الشيء المدهش الذي يشترك فيه ويتشابه جميع أنواع الأحياء وهذا الجين هو المسئول عن تنظيم وتخليق الاجنه. 


مقارنة بين نمو الحيوان ونمو النبات :

صورة مضمّنة 1

صورة مضمّنة 2
المراجع :

1- Plant cell physiology 2002 jun 43 ( 6) : 628 – 38 graduat institute of Agricultural biotechnology national chung hsing  university. taichung. Taiwan 

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية