الثلاثاء، 16 يونيو 2015

دولة قوس قزح ...... بين مطرقة الغرب وسندان الزعماء الأفارقة

دولة قوس قزح
بين مطرقة الغرب وسندان الزعماء الأفارقة
Rainbow State
Between The West  Hammer And African leader Anvil.



إنعقدت القمة الأفريقية الخامسة والعشرين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي بتاريخ 14 يونيو 2015 في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا تحت شعار " تمكين المرأة والتنمية من أجل أجندة  عام 2063"  هذا الشعار الفضفاض يحمل بين ثناياه دعوة لإكرام المرأة الأفريقية التي ظُلمت كثيراً بسبب ويلات الحرب التي بليت بها القارة السمراء بسبب أيادي خفية تدير هذه الحرب لمصلحتها الشخصية ولتستنزف موارد القارة البكر التي لم تستغلها لتنير هذه القارة التي يسميها اعداؤها القارة المظلمة.
قال الزعيم الافريقي جاكوب زوما : " توقعات الشعوب الافريقية "دائما مرتفعة ولا يمكننا أن نفشل" في جهود تحقيق أجندة الاتحاد الافريقي لعام 2063" إنتهي. هذه أول مرة في تاريخ القارة السمراء ان يضع إتحادها خطة لخمسين عام قادمة فهل يمكن ان تكون هذه الصحوة دليل عافية للجسد الأفريقي بالرغم من التحديات التي يصعب حصرها بين هذه السطور بدءً بالحروب القبلية والإنقلابات العسكرية وأخيراً هذا السرطان الذي سمى نفسه " تنظيم الدولة اللا إسلامية ".

أهم الأجندة على جدول أعمال القمة:
#تأسيس منطقة حرة قارية ، قبل التأسيس ينبغي للزعماء الافارقة أن يقيموا تجربة الكوميسا ( السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا) التي تضم في عضويتها تسعة عشر دولة افريقية تمتد من ليبيا إلى زيمابوي . نأمل أن يتم إنشاء منطقة حرةتقودنا إلى نمو ملحوظ في التجارة الأفريقية البينية ومساعدة أفريقيا على استخدام التجارة على نحو أكثر فعالية كمحرك للتنمية المستدامة.
# الأزمة السياسية في بورندي : هذه المجازر الإثنية الخطيرة التي مرت بها بورندي والحرب الاهلية بين الهوتو والتوتسو وتجدد الحروب بعد ترشيح الرئيس بيار نكورونزيزا لولايةٍ ثالثة ، قد يقود ذلك لحرب أهلية جديدة وسيزداد الوضع سوءً إن تدخلت رواندا عسكرياً.
# آليات العثور على مصادر جديدة لتمويل عمليات الاتحاد الأفريقي: أعتقد أن القارة تعج بالموارد المائية والغذائية والمواد الخام للصناعات الثقيلة والخفيفة ولكن المطلوب اولاً الإستثمار في رأس المال البشري وهو الإستثمار الحقيقي وذلك بإعداد شباب يستطيع ان يكون نواة للطفرة الإقتصادية وينبغي أن ننظر لدول مثل ماليزيا والصين وحذو حذوهم في بناء جيل قوي يمكن الإعتماد عليه بدلاً من اللجوء إلى الخبرات الغربية التي تحمل في جيوبها "Hidden Agenda "أجندة خفية .
# من الأجندة التي طرأت أثناء إنعقاد القمة هي تسليم الرئيس السوداني "عمر البشير " لمحكمة لاهاي المسماة بالمحكمة الدولية ، بإلحاح من المحكمة الجنائية الدولية وجهات أوروربية خلال الأيام الماضية على المطالبة باعتقال البشير خلال مشاركته في قمة جوهانسبرغ، لكون جنوب أفريقيا من الدول الموقّعة على نظام روما الأساسي ، أصدرت المحكمة العليا في جنوب أفريقيا أمراً مؤقتاً بمنع الرئيس السوداني عمر البشير من مغادرة البلاد، إلى حين البتّ في تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية. هذا السيناريو المفاجئ وضع الدولة المضيفة للقمة بين مطرقة إرضاء الغرب وسندان إحترام زعماء القارة السمراء.
لم يتنفس الزعيم الإفريقي جاكوب زووما الصعداء إلا بعد أن حطت طائرة البشير بمطار الخرطوم .. ألآن سيعود لقراءة ملخص القمة والتوصيات بعد ان كان خائفاً من وقوع البشير في فخ محكمة لاهاي الذي نصبته بايدي معارضي حكومة جنوب افريقيا.

دبي 16.يونيو.2015


0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية