المشاركات

ترجمان الملك مستقبل واعد وأسلوب جديد للرواية السودانية

ترجمان الملك مستقبل واعد وأسلوب جديد للرواية السودانية حالفني الحظ في قراءة الرواية أخيراً .... الرواية التي قرأت آراء كثير ممن قرأها قبل أن أقرأها ، استمعت بقراءتها جداً فلذا أشكر من أهداني لها . أخذتني الرواية لعالم كنت أجهل الكثير عنه ،الحقائق التاريخية في الرواية طغت على الخيال الذي يمنع عن القارئ الملل ... قرأت الكثير من الروايات التاريخية ولم تكن بهذا الأسلوب الراقي والإنتقاء الجيد للكلمات والوصف الدقيق للطببعة الذي يجعلك تشعر بأن الكاتب كان مرافقاً لدلمار ترجمان النجاشي وحفيده سيسِّي. سأقف على أكثر ما شدني في الرواية : ·        مقدمة المؤلف : صفحتين فقط ولكنَّها تحوي الكثير من التحليل والسرد المنطقي  فقد أعدت قراءتها أكثر من مرة ، المقدمة كأنها إجابة لسؤال (لماذا أرسل رسولنا الكريم وفوده لأقوى الممالك في بلاد الحبشة ؟؟؟) . تنبئك المقدمة أن الكاتب أكثر من راوي بل محلل سياسي ةمحلل عسكري محنك  . ·        مقدمة الراوي الشاب سيسِّي حفيد دلمار (ترجمان الملك ) : كانت المقدمة بكاءً على أطلال مملكة عل...

الحيلة في الرزق

الحيلة في الرزق   الحيلة لغةً تعني الحذاقة وجودة النظر والقدرة على التصرف في الأمور وقد قال رب العزة في محكم تنزيله إلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا(98) سورة النساء وكثيراً ما نقول (ما باليد حيلة ) وقد نصف الشخص المخادع بالمحتال ، وقال الإمام اللغوي أبوزيد الانصاري :  ماله حيَلةٌ ولا مَحالَةٌ ولا احْتيالٌ ولا مَحالٌ، كلها بمعنىً واحد . يحكى أن الإمام الجنيد * سئل مرة عن السعي في طلب الرزق فقالوا له أنخرج ونسعى في طلب الرزق ؟ قال لهم: إن علمتم أين هو أطلبوه ، قالوا فنسأل الله أن يرزقنا ؟، قال: إن علمتم أنه ينساكم فذكروه .. قالوا فنجلس إذاً ونتوكل ، قال التجربة شك .. قالوا: فما الحيلة ؟ قال ترك الحيلة . معنى التوكل الحقيقي إعتماد القلب على الله الوكيل بنا وطلب الرزق بالبدن وقد قال سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه : قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً)). أخرجه الترمذي وابن ماجه عندما يق...

تفكر ساعة

صورة
مركب جينات الصندوق "T‏" (T-box genes) الجين المسئول عن تنظيم وتخليق الاجنة   هذه دعوة للتفكر والتامل في ذاتنا إمتثالاً لقوله تعالى  ﴿ وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴾  [سورة الذاريات الآية:21].  دعونا نتفكر في البذرة التي منها يعيد الله الخلق ليوم الحساب فهذه البذرة سرها عجيب وأمرها غريب وصنعها بديع لأن  الله خلقها وجعلها لا تبلى إلى أن تقوم الساعة لا تأكلها دودة الأرض ولا تموت خلاياها بالحرق ولا تفني حتى ولم  تم  طحنها بعد حرقها .  ما هو عجب الذنب ؟؟؟؟ لغوياً  :  عَجْبُ الذَّنَبِ : الجُزَيءُ في أصَلِ الذَّنَب عند رأْس العُصْعُصُ . والجمع : عُجُوبٌ ، وأعْجابٌ  . يتكون هذا الخيط في مضغة الجنين ومن هذا الخيط وعقدته الأولية تتكون جميع أعضاء الجنين وبعد ذلك يصغر حجمه ويتحرك إلى الوراء متجها ًإلى مؤخرة الجنين بينما ينمو الجنين أمامياً ليستقر في آخر فقرة أسفل العمود الفقري هذا الخيط هو المرادف لعجب الذنب وهو المسئول عن تخليق الجنين إي منه خلق ويستقر في آخر فقرة في العصعص ليكون البذرة التي يخلق  ...

جيل الإبهام Thumb Generation

جيل الإبهام (1-1) Thumb Generation مدخل: بالأمس القريب كنت شاهد عيان على وفاة شابة في مقتبل العمر أثناء عبورها الشارع العام أمام البناية التي أسكن فيها ، كان المشهد مؤثراً فقد طارت القتيلة في الهواء ثم ارتطم راسها بالأسفلت ، ندري أن لكل اجل كتاب وأن يومها قد تم ولكن الهاتف الذكي كان سبباً  ولكن السبب الأساسي سوء إستخدام الهاتف الذكي .   < تم اختراع الهاتف الذكي وبرامج التواصل الإجتماعية وخاصة (الواتس اب ) لتعزيز التواصل بين الأسر النووية وربطها بالأسرة الكبيرة وخاصة في المجتمعات التي ينعدم فيها نظام الأسرة الممتدة وقد كان فعلاً  وسيلة ناجعة . أما في مجتمعاتنا العربية فقد سبب نوعاً من الكسل والفتور في العلاقات في العالم الحقيقي واضحى التواصل عبر الشبكات .  < في عصرنا هذا الكل مشغول بالهاتف الذكي الذي كان من الكماليات ولكن بالنسبة لهذا الجيل والجيل الذي يسبقه أضحت الهواتف الذكية من الأساسيات التي يستحيل الخروج من المنزل بدونها ، هذا الجيل والذي يسبقه لو شاهدته راكباً أو راجلاً تجد إبهامه دائماً على شاشة الهاتف الذكي حتى سماه بعضهم جيل الإبهام. ...

داء الفشل قبل الدور النهائي

< حزنت جداً لهزيمة قطبي الكرة السودانية وشربهم من نفس الكأس مع فرق التوقيت فهلال الهنا تجرع كأسه بليلٍ أما المريخ فقد تجرعها من "عصراً بدري" . < لم يخرج الفريقان من دائرة الفشل ، هذه الدائرة التي تحوي بداخلها 4 قطع أكبرها الشعور بالضعف امام المنافس والخوف من الهزيمة والشعوربالذنب بعد الهزيمة والمصيبة الأكبر وقوفهم ورئيس النادي عاجزين عن فعل أي شيئ. < للأسف الشديد سعد المريخاب أيما سعادة بخروج الهلال بليلٍ قبل بزوغ الفجر فأبدلهم الله هذه السعادة بمصيبة أكبر حينما أُقصي المريخ بثلاثية في عشر دقائق و10 ثوان فقط. < يخلق من الشبه أربعين نفس الملامح والفشل والهزيمة ذاتها ومرارتها في مدرسة الكرة السودانية لم يتاهل أحد ..... < علي الكاردينال والوالي إلتزام الصمت حتى يزول أثر الصدمة من الجماهير وخاصة الكاردينال لأن تصريحاته "حقيقة ترفع الضغط"  . < على الهلال أن يبحث عن "بابا" جديد بديل للكاردينال الذي لم يبتهل لله بفوز فريقه الهلال الذي لم نتوفق في رؤيته بسبب الأمطار. < هنالك حكمة معاصرة تقول " كن لاعباً ولاتكن حكماً فاللاع...

لامية العرب - للشنفرى

هذه القصيدة من أحسن لاميات العرب وقد جمعت خصائص البيئة العربية والنفس العربية ، وقد ورد في الأثر (علموا أولادكم لامية العرب ) ، مفرداتها جميلة ومعانيها عذبة ، ومن العجيب ان هذا الشاعر الذي قتل مئة نفس ثأراً لأبيه الذي قتلته قبيلة  بني سلامان بن مفرج  ، كان الشنفرى فارساً عداءً لا تدركه الخيل حتي قيل (أعدى من الشنفرى) . من هو ؟؟؟ ا لشَّنْفَرَى  (توفي نحو 70 ق هـ =  525م ) ثابت بن أوس الأزدي،  شاعر جاهلي ، من فحول الطبقة الثانية. كان من فتاك العرب وعدّائيهم. وهو أحد الخلعاء الذين تبرأت منهم عشائرهم. قتله بنو سلامان. وقيست قفزاته ليلة مقتله، فكانت الواحدة منها قريبا من عشرين خطوة. النص : (بحر الطويل)  1- أَقِيمُـوا بَنِـي أُمِّـي صُـدُورَ  مَطِيِّـكُمْ         فَإنِّـي  إلى قَـوْمٍ سِـوَاكُمْ  لَأَمْيَـلُ 2- فَقَدْ  حُمَّتِ  الحَاجَاتُ  وَاللَّيْـلُ   مُقْمِـرٌ         وَشُـدَّتْ لِطِيّـاتٍ  مَطَايَـا ...