المشاركات

جدي سعيد ولد بادي العكودابي من اروع ماكتب الشاعر محمد بادي

قصيـدة للشاعر الفـذ محمـد بـادي هذه قصيدة رثاء جميلة وكلماتها منظومة درراً بعد عشرين حسبتها يابا يوم فوق يوم وعام فوق عام حنينكم طش فى طشيش ويا مالقيت تملى الحنين جمام اتلفحت شال الشوق احادى الراحلة لا قدام كسحت شمال وحس طنبوركم الولوال نحاس ابواتكم الرزام صليلن يصحى فى الشوق اذا ما نسم النسام نزلت قرير اهالى الشان يعشو الضيف بخيلن فنجرى وعزام كرفت الطينة ارث الفات وما كفانى الا بركت فوق الدار واتنسمت من السام شرفت على رمال القوز واترحمت على حرزا هناك مركوز على راسم سريع النهمة كان ودتوم وكان فى الماضى مو نوام ردفت الصيحة فوق الصيحة واتحزمت ابكى رجال بكيتَ سيوفن المدروعة فى الحيطان وزى ما هم رقادن طال رقادن طال بكيت فرواتن المفروشه للجهال ويا ما قال ويا ما قال ويا ما عرض الصهال نشدت الفى الضريح راقدين عليكم الله يا خالدين عليكم عزتن كانت زمن زينكم ودنياكم لبن معسول وتشربوا فيها بى هينكم جدى سعيد ولد بادى العكودابى دحين يا ابواتى كان بينكم؟ قالوا اتربى فوق خيلكم ويوم الحارة شايل شيلتو من شيلكم وقالوا الهيلو، كانت في العرف، هيلكم يخالطكم قداحة الخير ويتحزم وكت شينكم قالوا أماتو مو دا...

المرأة الفلجاء

كثير من شعراء الغزل كتبو عن المرأة الفلجاء بل بعض أغاني البنات تغنين عن الرجل الافلج . وبعض الشعراء تغنو للاسنان المتراصة الغير متباعدة ورمزو لها بحبات اللؤلؤ.عندنا في السودان قديماً كانت المرأة تفلج اسنانها عند الفالجة لتصبح (متفلجة) ، اما في بعض الدول العربية وخاصة العراق لا يحبذون الفلجة ويسمونها (الفجة) وربما يدفعون مبالغ طائلة لملأ هذه الفجة او (تسكيرها) بالخليجي .رسولنا الكريم كان أفلج أزج الحاجبين أي مقترنين ولكن نهي رسولنا عن التفليج الصناعي في حديث صحيح : لعن الله الواشمات والمستوشمات ، والنامصات والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله . قال فبلغ ذلك امرأة من بني أسد . يقال لها : أم يعقوب . وكانت تقرأ القرآن . فأتته فقالت : ما حديث بلغني عنك ؛ أنك لعنت الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله . فقال عبدالله : وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وهو في كتاب الله . فقالت المرأة : لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته فقال : لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه . قال الله عز وجل : { وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } [ 59 / ا...

خير بقاع الارض ومركز الكرة الارضية ( مكة المكرمة)

صورة
بعدسة : عبد السلام محمد حسين  خير بقاع الارض ومركز الكرة الارضية  ( مكة المكرمة)  هذه الصور إلتقطتها في غرة شهر مايو 2012 السابع من جمادي الاخر 1433هجرية عند أول زيارة لي لبيت الله الحرام ومدينة الرسول الكريم ( المدينة المنورة ) التي هاجر اليها حبيبنا المصطفي صلي الله عليه وسلم قبل 1433 عاما وكنت بصحبة نفر كريم من زملائي بالعمل من وزارة الصحة دبي . الشيخ الوقور بالصورة الاخيرة لاخي الكريم محمد يونس من مصر المؤمنة الذي كان دليلنا في أداء شعائر العمرة .... هذا الشيخ الذي احببته من كل قلبي هذا الشيخ الذي عندما اراه اشعر بسعادة غامرة وقد كان نعم الرفيق . وقد كنت بصحبة اخي الكريم عاطف صنع الله الاسدي وساعده الايمن الخفيف الظل الخطيب و رفيقي مصعب القاسم . الصورة الاولى لابراج ساعة مكة وهي اكبر ساعة في العالم ولكنها لاتشبه ساعات العالم لانها تدور عكس عقارب الساعة حيث تدور عقاربها من اليمين لليسار ... نتمني ان تتحقق المساعي لتكون ساعة مكة توقيتا عالميا بديلاً لتوقيت غرينتش وذلك لان مكة مركز الكون بشهادة العلماء الفلكيين .

معليش

تعودنا في السودان وكثير من الدول العربية ان نقول معليش للزول اذا زعل او حسيت انك احرجته فما هو اصل (معليش) : اصلها (ما عليك) وتم ابدال او قلب الكاف شين ، وقد سماها اللغويين الشنشنة فما هي الشنشنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الشَّنْشَنَة : هي جعل الكاف شِيناً مطلقاً فقد سمع بعض أهل اليمن في عرفة يقول : ( لَبَّيْشَ اللهمَّ لَبَّيْشَ ) أي : لبيك، وهذه اللغة ما يزال ينطق بها أهل حضرموت إذ يقولون : عليش بدلاً من عليك. وفي الختام معليش لو طولت عليشم . ومن الاقوال السودانية الاصيلة مية بالمية : عنما تقول لزول معليش وما يتقبل (المعليش) بيقول لمن قال له معليش (بعد ايش بعد ما الطير نقد العيش) يعني بالعربي كدة ( معليش ما بتأكل عيش ) بتشديد وكسر الكاف . 

قصة من احدى كتب العقاد

قصة معبرة  من دفاتري القديمة (عن الظن المختلف وتعدد المشتركين في الموقف) هذه قصة حدثت داخل مقصورة قطار بداخلها فتاة حسناء وامرأة عجوز وكهل فرنسي وضابط الماني اثناء احتلال الالمان لباريس، دخل القطار نفقاً فسُمع في المقصورة صوت قُبلة وصفعة ،ثم خرج القطار من النفق وهم صامتون وعلى وجه الضابط الالماني اثر صفعة . فقالت المرأة العجوز لنفسها : (ما أطهرها من فتاة). وقالت الفتاة الحسناء لنفسها : " عجباً له ، يقبل العجوز ولا يقبلني؟" وقال الضابط الالماني في نفسه :"ياله من فرنسي خبيث ، غنم القبلة وغنمت انا الصفعة" وقال الفرنسي في نفسه : " لقد نجوت بها . قبلت ظاهر كفي وصفعت الالماني ، ولم يتهمني أحد" هذه القصة قمت بتدوينها بمذكراتي قبل خمس سنوات من كتاب جحا الضاحك المضحك للأديب الرائع عباس العقاد أتمني أن تنال إعجابكم.

المحريب او الحمريب

صورة
المحريب من الروائح التي لم ولن تنساها ذاكرتي (ذاكرة انفي) رائحة (المحريب) كما يقول اهل الشمال ويقول بعض اهلنا الطيبين (الحمريب ) كليهما صحيح في دارجتنا ، في الخريف عندما تشم( ريحة الزيفة) وتختلط معها (ريحة المحريب ) تتمني ان لا تزول تلك الرائحة .  كتب  الشاعر : عكير الدامر واخواله في الشرق يسمونه (اوكير الدامر):   الحُقن اتملن و الدابي جاتو فضيحتو غير خاتر مرق ضاقت عليهو فسيحتو اِندشّ السرِح كرفت هواهو منيحتو و الحمريب شهق فتّح قزايز ريحتو ما اروع كلمات الشاعر الدوباي عكير الدامر في تصويره الذي يفوق التصوير الرقمي ذاتو. الحقن يعني بها الخيران التي تحفر فيها الدواب امتلات بمياه الامطار وهربت الدوابي وضاقت عليها جحورها  وصور شجر السرح بعد ان ارتوي من ماء المطر كانه (يندش) والمنايح شمت ريحة السرح  والحمريب صوره كانه قزايز ريحة (اندلقت ) تعني تدفقت   الحمريب في الحديث النبوي اسمه (الإذخِر): في حديث الصحيحين ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال لما فتح رسول الله (ص) مكة قام...

اشواق الجمهورية السودانية الثانية

رفعت راية الاستقلال قبل 56 سنة وحتي الان لا ندري ما هي استراتيجية الدولة السودانية ........للاسف الشديد حتي كل من تعاقب علي حكم السودان لم يكن يعلم ماهي استراتيجية الدولة السودانية التي من  المفترض ان تكون من الثوابت التي لا تتغير بتغير الحكومات ولا تتاثر بالعِرق او الطائفة اوالايديولوجيات التي قصمت ظهر الدولة السودانية الموحدة .. لابد ان تقوم الجمهورية الثانية علي رؤي واستراتيجيات تكون من الثوابت التي لا تتغير بتغير رئيس الجمهورية  الذي يكون تنفيذي فقط ينفذ كل مايطلبه رئيس البرلمان الذي يكون هو الموجه لرئيس الجمهورية . يجب ان لا تتعدي فترة حكم كل رئيس الخمس سنوات غير قابلة للتجديد حتي لا يكون هنالك اي مبرر لاي مواطن او حزب ان يدخل الغابة او الصحراء لان الغابات فقدناها بذهاب ثلث السودان .