المشاركات

الزير في اللغة الفصحى

من الاسماء التي نطلقها في الدارجة السودانية علي الزير وهو إناء من الفخار وجمعها (ازيار ) ، ترادفها جرة وجمعها جِرارة وتنطق في الدارجة جَر وتجمع جُرارة . من القاموس: والجَرَّةُ إِناء من خَزَفٍ كالفَخَّار، وجمعها جَرٌّ وجِرَارٌ. قرأت في كتاب كناشة النوادر الذي يحوي طرائف عربية ومنها قصة القاضي الاندلسي ( ابو الزير احمد بن وهب ) ورد في القصة انه كني بأبي الزير لانه عمل نبيذاً  ، وأراد ان يذوقه، ولم يجد اناء يدخله في الزير ، فادخل راسه في الزيرولم يستطع ان يخرجه حتى كسر الزير. هذه القصة ذكرتني قصة البصيرة ام حمد التي لجاؤا اليها لتخرج للقوم راس الثور من( البرمة) -وهو يشبه الزير-فنصحتههم بقطع راس الثور فلم يخرج راسه فقالت لهم لابد من كسر الجرة او البرمة ،فخسروا البرمة والثور ، ظاهر القصة يفيد بان البصيرة ليست بصيرة ولكن بعضهم يقول ان باطن القصة يؤكد انها بصيرة لان الثور ان تم تخليصه من الجر سيينزع من صاحبه يعني ان الثور في الحالتين ضائع .

من دارجتنا السودانية

نستخدم كلمة أهش لطرد البهم فنقول هش الغنم من الشجرة  فما هو اصل الكلمة في الفصحى : بعد الرجوع الي لسان العرب وجدت الكلمة موجودة ولكن بمعنى مختلف:- أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه. وقد وردت الكلمة ( أَهُشُّ ) في القران الكريم سورة طه: { قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى } [طه: 18]. يظنُّ كثير من الناس أنَّ المقصود بالهشِّ في الآية الكريمة هو تسيير الغنم، كما يقول الراعي لغنمه: "هش هش"، وهذا غير صحيح البتة والمعنى الصحيح للهش هو ضرْب الشجر اليابس؛ ليَسقطَ ورقُه، ومِن ثَمَّ ترعى غنمه وتأكل.

الخط الصيني العربي

             الخط الصيني العربي الخط الصيني هو أحد الخطوط العربية ظهر في الصين ، لدى المسلمين فيها، وهو متأثر بالكتابة الصينية ، وهو يخطّ بفرشاة مصنوعة من شعر الحصان عوض عن  القلم المستعمل في الخطوط العربية الأخرى. أشهر خطاطيه نور الدين مي غوانغ تشانغ                           معرض مؤسس الخط الصيني جدير بالمشاهدة وهذا هو الرابط http://www.hajinoordeen.com/gallery.html مراعاة لحقوق الملكية الفكرية

الخط السوداني

                                 الخط السوداني الخط السوداني هو أحد الخطوط العربية وكانت تكتب به إلى جانب العربية بعض اللغات المحلية ببلاد السودان الغربي أو ما يعرف اليوم بإفريقيا الغربية . كما كان يسمى أيضا الخط التمبكتي نسبة إلى مدينة تمبكتو التي تقع في مالي والتي كانت مركزا ثقافيا وعلميا إسلاميا يشع على كامل السودان الغربي. خصائصه: يعتبر الخط السوداني أحد تنويعات الخط المغربي ، وهو لذلك يحمل الكثير من خصائصه ومن بينها إعجام حرفي الفاء والقاف ، حيث يعجم الحرف الأول بنقطة واحدة من أسفل والحرف الثاني بنقطة واحدة من فوق. كما يتميز هذا الخط بغلظه وبوجود الزوايا أكثر من الاستدارات. وقد ظهر في القرن السابع الهجري/الثاني عشر ميلادي. شاع استعمال هذا الخط في إفريقيا الغربية من مالي إلى السينغال إلى النيجر ونيجيريا حيث كانت الشعوب الإسلامية لهذه المنطقة تستعمل الخط العربي في كتابة لغاتها المحلية مثل الهاوسا . وتحتفظ تمبكتو إلى...

ماذا نعني بالطغراء

صورة
الطُغراء من الخظوط العربية الجميلة التي تجعلني أقف متأملاً للحظات صامتاً ومن أمثلة خط الطُغراء شعار قناة الجزيرة المشهورة .   ماهي قصة هذا الخط "الطُغراء"؟؟؟؟؟؟؟ الأصل :    تعد الطُغراء إبتكاراً عثمانياً (تركياً) بامتياز النشأة : نشأ شكل الطغراء الذي نعرفه اليوم من تواقيع السلاطين العثمانيين حيث كان شعاراً لمراسيمهم. وقد كان السلاطين يعهدون الى خطاط متخصص يسمى "النيشانجي" لرسم الخاتم السلطاني.   قصة التكوين : هناك الكثير من القصص حول أسباب تكوين الطغراء بهذا الشكل المميز. ·        يمثل  شكل طائر السعد الأسطوري  ·        يحكي  أن " البيضتان " (وهما الدائرتان الكبيرتان في شكل   الطغراء ) تمثلان البحرين الذين كانا تحت سيطرة السلطان العثماني وهما البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط. أما الخطوط الثلاث المرتفعة فتمثل مع الزلفات النازلة عنها الأشرعة التي تهب مع الريح باتجاه الغرب وهي جهة توسع العثمانيين. ·       ا...

جماليات الخط العربي

صورة
جماليات الخط العربي خـــط الـــنـــســـخ وضع قواعده الوزير ابن مقلة، وأُطلق عليه النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف في العصور الوسطى الإسلامية، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها. ابن مقلة هو رجل بلغ في الخط العربي شأناً عظيماً، صاحب خطٍ حسنٍ، أبدع في هندسة حروفها وقدّر مقاييسها وكان خطه يضرب به المثل في عهده، ذلكم هو أبو علي محمد بن علي بن الحسن بن مقلة، شيخ الخطاطين ومهندس صناعتهم، وهو كذلك وزيرٌ وأديبٌ وشاعرٌ مبدعٌ، وناثرٌ بليغٌ. عُرف هذا الوزير بابن مقلة لأن له أمٌ كان أبوها يلاعبها في صغرها ويقول لها " يا مقلة أبيها " فغلب عليها هذا الاسم واشتهرت به، فاتصل هذا الاسم المشهور بابن مقلة الذي كان ضمن سلالتها معروفٌ به، فكان بذلك مقلة الزمان وملك الخط والبيان ! ولد هذا الوزير سنة اثنتين وسبعين ومئتين للهجرة ببغداد، في أسرة عملت في الخط زمناً طويلاً، فكان جده خطاطاً، وأما أبوه فقد كان استاذه الذي علمه الصناعة، وكذلك كان استاذه إسحاق بن إبراهيم الأحول صاحب كتاب " تحفة الوامق ...

من امثالنا الجميلة

القندول الشنقل الريكه    القندول : هو كوز الذره او القنقر    الريكه :  هى اناء عريض مثل الصينيه ولكنه من سعف النخيل     شنقل  :  يعني قلبها راساً على عقب الريكة اناء عريض توضع فيه الذره وعندما يوضع القندول على الريكه فهو يشنقلها اى يقلبها راسا على عقب والمثل يضرب عندما يتسبب شىء بسيط فى اتلاف شىء كثير. في لسان العرب وردت  "نقد الجذع نقدا : الأرضة ، وانتقد ته الأرضة : أكلته فتركته أجوف "  السوداني لما يقول ليك بعد ايه بعد ما اتشنقلت الريكة يعني بكلامه ان الاوان قد فات  لمعالجة المشكلة وفي مثل آخر يقول "بعد الطير نقد العيش" وكلمة نقد وجدتها في لسان العرب وردت بمعني الارضة نقدت جزع الشجرة فتركته اجوفاً .