المشاركات

خير بقاع الارض ومركز الكرة الارضية ( مكة المكرمة)

صورة
بعدسة : عبد السلام محمد حسين  خير بقاع الارض ومركز الكرة الارضية  ( مكة المكرمة)  هذه الصور إلتقطتها في غرة شهر مايو 2012 السابع من جمادي الاخر 1433هجرية عند أول زيارة لي لبيت الله الحرام ومدينة الرسول الكريم ( المدينة المنورة ) التي هاجر اليها حبيبنا المصطفي صلي الله عليه وسلم قبل 1433 عاما وكنت بصحبة نفر كريم من زملائي بالعمل من وزارة الصحة دبي . الشيخ الوقور بالصورة الاخيرة لاخي الكريم محمد يونس من مصر المؤمنة الذي كان دليلنا في أداء شعائر العمرة .... هذا الشيخ الذي احببته من كل قلبي هذا الشيخ الذي عندما اراه اشعر بسعادة غامرة وقد كان نعم الرفيق . وقد كنت بصحبة اخي الكريم عاطف صنع الله الاسدي وساعده الايمن الخفيف الظل الخطيب و رفيقي مصعب القاسم . الصورة الاولى لابراج ساعة مكة وهي اكبر ساعة في العالم ولكنها لاتشبه ساعات العالم لانها تدور عكس عقارب الساعة حيث تدور عقاربها من اليمين لليسار ... نتمني ان تتحقق المساعي لتكون ساعة مكة توقيتا عالميا بديلاً لتوقيت غرينتش وذلك لان مكة مركز الكون بشهادة العلماء الفلكيين .

معليش

تعودنا في السودان وكثير من الدول العربية ان نقول معليش للزول اذا زعل او حسيت انك احرجته فما هو اصل (معليش) : اصلها (ما عليك) وتم ابدال او قلب الكاف شين ، وقد سماها اللغويين الشنشنة فما هي الشنشنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الشَّنْشَنَة : هي جعل الكاف شِيناً مطلقاً فقد سمع بعض أهل اليمن في عرفة يقول : ( لَبَّيْشَ اللهمَّ لَبَّيْشَ ) أي : لبيك، وهذه اللغة ما يزال ينطق بها أهل حضرموت إذ يقولون : عليش بدلاً من عليك. وفي الختام معليش لو طولت عليشم . ومن الاقوال السودانية الاصيلة مية بالمية : عنما تقول لزول معليش وما يتقبل (المعليش) بيقول لمن قال له معليش (بعد ايش بعد ما الطير نقد العيش) يعني بالعربي كدة ( معليش ما بتأكل عيش ) بتشديد وكسر الكاف . 

قصة من احدى كتب العقاد

قصة معبرة  من دفاتري القديمة (عن الظن المختلف وتعدد المشتركين في الموقف) هذه قصة حدثت داخل مقصورة قطار بداخلها فتاة حسناء وامرأة عجوز وكهل فرنسي وضابط الماني اثناء احتلال الالمان لباريس، دخل القطار نفقاً فسُمع في المقصورة صوت قُبلة وصفعة ،ثم خرج القطار من النفق وهم صامتون وعلى وجه الضابط الالماني اثر صفعة . فقالت المرأة العجوز لنفسها : (ما أطهرها من فتاة). وقالت الفتاة الحسناء لنفسها : " عجباً له ، يقبل العجوز ولا يقبلني؟" وقال الضابط الالماني في نفسه :"ياله من فرنسي خبيث ، غنم القبلة وغنمت انا الصفعة" وقال الفرنسي في نفسه : " لقد نجوت بها . قبلت ظاهر كفي وصفعت الالماني ، ولم يتهمني أحد" هذه القصة قمت بتدوينها بمذكراتي قبل خمس سنوات من كتاب جحا الضاحك المضحك للأديب الرائع عباس العقاد أتمني أن تنال إعجابكم.

المحريب او الحمريب

صورة
المحريب من الروائح التي لم ولن تنساها ذاكرتي (ذاكرة انفي) رائحة (المحريب) كما يقول اهل الشمال ويقول بعض اهلنا الطيبين (الحمريب ) كليهما صحيح في دارجتنا ، في الخريف عندما تشم( ريحة الزيفة) وتختلط معها (ريحة المحريب ) تتمني ان لا تزول تلك الرائحة .  كتب  الشاعر : عكير الدامر واخواله في الشرق يسمونه (اوكير الدامر):   الحُقن اتملن و الدابي جاتو فضيحتو غير خاتر مرق ضاقت عليهو فسيحتو اِندشّ السرِح كرفت هواهو منيحتو و الحمريب شهق فتّح قزايز ريحتو ما اروع كلمات الشاعر الدوباي عكير الدامر في تصويره الذي يفوق التصوير الرقمي ذاتو. الحقن يعني بها الخيران التي تحفر فيها الدواب امتلات بمياه الامطار وهربت الدوابي وضاقت عليها جحورها  وصور شجر السرح بعد ان ارتوي من ماء المطر كانه (يندش) والمنايح شمت ريحة السرح  والحمريب صوره كانه قزايز ريحة (اندلقت ) تعني تدفقت   الحمريب في الحديث النبوي اسمه (الإذخِر): في حديث الصحيحين ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال لما فتح رسول الله (ص) مكة قام...

اشواق الجمهورية السودانية الثانية

رفعت راية الاستقلال قبل 56 سنة وحتي الان لا ندري ما هي استراتيجية الدولة السودانية ........للاسف الشديد حتي كل من تعاقب علي حكم السودان لم يكن يعلم ماهي استراتيجية الدولة السودانية التي من  المفترض ان تكون من الثوابت التي لا تتغير بتغير الحكومات ولا تتاثر بالعِرق او الطائفة اوالايديولوجيات التي قصمت ظهر الدولة السودانية الموحدة .. لابد ان تقوم الجمهورية الثانية علي رؤي واستراتيجيات تكون من الثوابت التي لا تتغير بتغير رئيس الجمهورية  الذي يكون تنفيذي فقط ينفذ كل مايطلبه رئيس البرلمان الذي يكون هو الموجه لرئيس الجمهورية . يجب ان لا تتعدي فترة حكم كل رئيس الخمس سنوات غير قابلة للتجديد حتي لا يكون هنالك اي مبرر لاي مواطن او حزب ان يدخل الغابة او الصحراء لان الغابات فقدناها بذهاب ثلث السودان .

الشيخ فرح ود تكتوك حلال المشبوك (1)

كل اهل السودان يعشقون الاستماع الى اقوال الشيخ فرح حكيم زمانه الذي كان يلجأ اليه من عاصروه لفض المشاكل والخلافات بحكمة  حتي أسموه (فرح ود تكتوك حلال المشبوك) لانه يعالج المسائل المعقدة بين الناس ببساطة يستوعبها الامي ويستعجب منها المتعلم لان كل كلماته تمثل درة في عقد من اللؤلؤ الذي نظمه ،هذه الحكم  يحفظها اجدادنا عن ظهر قلب ، اما جيلنا الحالي يحفظ منها القليل وربما تجد بعض من الشباب في زماننا هذا  لم يسمع بابينا الشيخ فرح .  من هو الشيخ فرح : الشيخ   فرح ود تكتوك، حلال المشبوك  ( و . 1689 م / 1100 هـ ) هو الشيخ فرح بن محمد بن عيسى بن قدور بن عبدل بن عبد الله بن محمد الأبطح – وهو الذي تنسب إليه قبيلة   البطاحين . وهو أشهر شعراء سلطنة سنار . أما اللقب "تكتوك" ففيه عدة روايات. الأولى تقول أنه لقبٌ لأبيه لحق به. أما الروايتان الأخريتان فتلصقان اللقب به شخصيًا؛ فتقول إحداها، "أن أحد أشياخه دعا عليه – لفعلٍ ما صدر منه وهو صبي – فسقط مغشيًا عليه، وصار صدره "يتكتك" – أي يصدر صوتًا. أما الرواية الأخرى فتقول أن سبب اللقب جاء من أن صدره كان يسمع "تكتيكً...
من الكلمات الشائعة في دارجتنا السودانية كلمة( دنقس ) ويشتق منها( مدنقس)  دنقس ودنقش: نقول للزول لما يطأطأ راسه يعني ينكسر ضعيفاً او ذليلاً (شوف زولك دنقس راسه ) هل للكلمة اصل في المعجم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بحثت في لسان العرب ووجدت مايلي: الدَّنْقَسَةُ: تَطَأْطؤُ الرأْس؛ وأَنشد: إِذا رآني من بَعِيدٍ دَنْقسا والدَّنْقَسَةُ: خَفْضُ البَصَر ذُلاًّ. ودَنْقَسَ نظر وكَسَرَ عينيه؛ وأَنشد: يُدَنْقِسُ العينَ إِذا ما نَظَرا أَبو عبيد في باب العين: دَنْقَسَ الرجلُ دَنْقَسَةً، وطَرْفَشَ طَرْفَشَةً إِذا نظر فكسر عينيه. قال شمر: إِنما هو دَنْفَشَ، بالفاء والشين. وروى سَلَمة عن الفراء:  الدَّنْفَشَةُ  الفساد، رواه في حروف شينية مثل الدَّهْفَشَة والعَكْبَشَة والكَيْبَشَة والحَنبَشة، ورواه بالقاف، ورواه غير الفراء دَنْقَسَةً، بالسين المهملة. ودَنْقَسَ بين القوم: أَفسد، بالسين والشين جميعاً. الأُمَوِيُّ: المُدَنْقِس المفسدُ. قال أَبو بكر: ورأَيته في نسخة دَنْفَشْتُ بينهم أَفسدت، والمُدَنْفِشُ المفسد؛ قال الأَزهري: والصواب عندي بالقاف والشين.