الجمعة، 15 ديسمبر 2017

الشاعر عكير الدامر يصف رحلته الى الحجاز

هذه القصيدة  من أجمل ما قرأت للشاعر عكير الدامر يصف فيها رحلته الى الحجاز ... إنه الشاعرالبجاوي الذيارتبط اسمه بالدامر واسمه (علي إبراهيم عاكير) وأهل البجا ينطقونها " أوكير " ويقال أنها تعني "الخير" لأن "أو" في لغة الهدندوة تعني "ال"


اشتهر عكير الدامر بشعر الحكم، المدح، وصف الطبيعة كما كتب عن شعر الغزل وأجاده.. كما كتب عن فلسطين المباركة وقال عن القدس الشريف :

                القدس الشريف بلد الرسالة الطاهــــــــــر
                أسفي عليه مسَّاه الخراب الظاهـــــــــــــر
                مولاي يا صمد إسمك عزيزاً قاهـــــــــــر
             بي عيشة اليهود المسلمين ما نساهـــــــــر 

               غارو المسجد الاقصي القديمة حضارته
              هد شعائر الدين الهلال ومنارتـــــــــــــه
              بلد شد الرجال الواجبه شرعي زيارتــه
             بي الاسف اليهود الليله داسو طهارتـــه


شبه  الشاعر في خاتمة القصيدة  الدنيا بماء السراب ( الرهاب ) الذي لا يملأ كوباً ووصف المتشبثين بحب الدنيا بالغباء ..


إتغشينا بي حبك لبسنــــــا عبايــــــــــــة

يا موية الرهـــــاب الما ملت كبايــــــــة


عجيب يا دنــــيا أمرك الا نحنا غبــــاية  

عاشقين الجمــــال في لمعة الحربايـــــة

نص قصيدته في وصف رحلة الحجاز :

نحمد ربنا انقطعت خيوط اللعبة
بقت النيه في البيت المسمى الكعبة
سواها اب عروض عيسى البحل الصعبه
رحمان فره القلب الملان بي الرعبه
**********
صبح يوم السفر لاح الفجر واتبسم
ادينا الفريضه هوى البشاير نسم
العفش المسافر لي الحجاز اتوسم
الهم القبيل كاسينا بدا يتقسم
**********
خرجنا من الصرايه الغردت اطيارها
بي شارع المعونه طلعنا بي السياره
الحضروا الكرامه وجونا بدري زياره
ما فاتونا لامن قامت الطياره
**********
ندهونا ودخلنا الجمرك اتفتشنا
ما لقوا حاجه لا في لباسنا لا في عفشنا
الطياره القامت وصوت لخمته دوشنا
حسن الحظ خدمنا ادونا شي نعنشنا
القايد بطل موصوف بكل شطاره
ما شفناه بينا وبينه نازله ستاره
خصانا الاله سفرتنا بيه اختاره
مده بسيطه جده الطيبه جينا مطاره
**********
شبيه ابن الوليد عيسى الرفع رايتنا
بي التكس البيهجر نوره زان جيتنا
في المحجر نزلنا وفزنا بي غايتنا
عن يوسف عظيم العنصرين بيتنا
عصرا بدري لي مكه الكرمه قمنا
جيناها المغيرب وفيها ما تقول نمنا
طفنا البيت وفي الحرم المزخرف حمنا
حالة هيبه ياريت فيها عشنا ودمنا
**********
القلعه الشريفه الربى عزه ملاها
بي نور الجلال الما بيزول جلاها
حمام البيت يدور بي الرحمه لي نزلاها
كرم الله جبريل الامين طلاها
**********
نعمة الجاها لي الحج بي ضميره مهاجر
قاصده الشوفه بي حياته متاجر
محراب السلام سور الامان الحاجر
تاريخ سيدنا ابراهيم وامنا هاجر
**********
جيناك بي اشتياق مافيه بيعه وشروه
شوق لي زمزم البتشفي نشرب ونروه
الشوق لي الهروله الجيناها طابقين سروه
سنة ابو البتول بين الصفا والمروه
*********
في مكة المكرمة فزنا بالدرناها
بي الاثنين صباحا بدري بارحناها
شعاير الحج ملازمين واجبها ومعناها
في منى غير فطور قهوة منى شربناها
**********
اقبلنا ومسينا بعاد من الافات
ناس الحاجه لي كرم الضيوف واقفات
جبل حرا في عيونا ومنهن ما فات
وفي قلوبنا السفر صبحيه لي عرفات
**********
لي عرفات صباحا بدري قمنا رحلنا
حمام الذنوب جيناها غاية املنا
جبل الرحمه فوقه طلعنا واتغسلنا
محمود الاله ولدونا دابنا نزلنا
قرينا دعا الخروج عند المغيب وخرجنا
في مزدلفه لي جمع الحجر عرجنا
صلينا العشا اتهنينا واتخارجنا
لي منى بي السرور الزايد اتدرجنا
**********
الفجراتبسم هبينا لي الثمرات
اتوضيتا رايقين والعقول حاضرات
على الشيطان جميع كبرنا بي نترات
وحكمناالهدف ساعة رمي الجمرات

**********
بعد رجم اللعين لي مكة عدنا رجعنا
لي الكعبه الشريفه نطوف وننهي وجعنا
ادينا الافاضه وفي جواره رتعنا
بي باب الملك فخر الزمان ودعنا
**********


حمدا لي الاله شطبنا كل حرام
تمينا الطواف بي كل خير ومرام
جينا المنزله اتشرفنا بي الاكرام
اكرم الله حجه وفكه الاحرام
**********
غيرنا وحلقنا وتاني منى عدنا له
لي الجمرات نتمها نختم الجينا له
روح ما بتستريح ان نقصت الزاينا له
والعين خلقه ما بتشبع من الباينا له
**********
خلصنا من الرجم والرجعه بقت اشغالنا
من ما قمنا لي العربات مرقنا عزالنا
قاصدين مكه قبلتنا البتصلح حالنا
فيها اجر صلاة الجمعه شاغل بالنا
**********
وصلنا محل قعادنا عمارة الاشراف
جوار بيت الله اقرب سكنه في الاطراف
اتبردنا واتطيبنا برقا راف
لحقنا الجمعه لمينا السعاد وظراف
**********
عيون راسي وعيون قلبي طيلنوا
دي القدامن الكعبه الطشاش زيلنوا
مخزن عنبر الشوق بالفرح كيلنوا
عاينن والوصف لي الما نظر شيلنوا
**********
اهلا كوكب الدين قبلة التبجيل
نعمة الجاها مشتاق للزياره عجيل
دي الكعبه الحماها المولى دون تاجيل
هلك اعداه رش بي حجاره من سجيل
**********
القبله المؤمنه من هجوم وكوارث
الحصن الحصين حامي الجهول والدارس
دي الكعبه ال نزل لها طير ابابيل حارس
في وادي العزاب لا خلا فيل لا فارس
**********
الحرم الموشح بي كل عز وجلال
امان الفوقها طاف لبس السعاده هلال
النور المؤمن بي جبال وتلال
قصاد جامع العظيم عند الله سيدي بلال
بي يوم الاحد بدري الصباح احرمنا
جينا العمرهربنا بيها جاد اكرمنا
نوينا لي جده قانون مكه عرض وحرمنا
عدنا المنزله وبي دم حمل كرمنا
رجعنا المنزله وفكينا احراماتنا
حمدا يا كريم في مكه شي ما فاتنا
حجه وعوده يا مولاي بعد لماتنا
نسالك القبول يا داري بي حالاتنا
**********
بي الاثنين نهار فارقنا مكه وسوره
طالبين جده بي سراع شرفتنا قصوره
جينا على المطار والروح بقت محصوره
في زيارة النبي المعصوم جميل الصوره
**********


اتناشر مساء ربي جاد سرانا
طرنا مبشرين ناسا كتار بي ورانه
قاصدين ساكن الروضه الرسول بشرانا
شوقنا مسابق الطياره في طيرانه
**********
وصلنا سلامة رب القدره هون امرنا
في الروضه الشريفه ورى المطوف درنا
شباك النبي الممدوح قبضنا وزرنا
شقي ما تقول بقيف عن بابه يلق نصرنا
*********
ما همينا بي البرد الدفر موجاته
شاهدنا البقيع الاف مؤلفه جاته
مقام السعداء تتعاله وتلوح سرجاته
زرنا الروضه ذرية النبي وزوجاته
في جامع قبا البقدح طهارة نزلنا
حمدا يا اله العرش تم املنا
قمنا على احد من النخل هللنا (المقصود جبل احد في المدبنه المنوره)

صلينا وسالنا المولى يشفي اهلنا
**********
حبابك سيدي حمزه سلام عشوق يتمنه
شوفة قبرك العندوا النفوس تتهنه
حبابك والصحابه وجبلك القابلنا
جبل احد المبشر بي دمعقولة بس الجنه
**********
بي يوم الخميس لي جده قالوا العوده
طيارة رجوعكم برزت مبعوده
الزول ما بيفوت ال في الازل موعوده
مطر الفرقه صبت وحركتنا رعوده
**********
اتوضينا جينا الروضه زرنا نبينا
صلينا ادعينا الختوة بيضه لبينا
وادعنا النبي الفوق حبه قمنا ربينا
بي جاه العظيم ما نلاقي شر وغبينه
**********
بي النكس البلاصف لي المطار فرينا
لي الميزان قبل ما يزحموه جرينا
بعدك يالمنوره ما انسرينا
ما طولنا فيكي قعدنا بعنا شرينا
**********
بعد صلينا بي مس الشفا اتسلحنا
شقيتا الالوف بي ناس تقيله رجحنا
في الشباك مسكنا دعكنا واتمسحنا
شلنا الفاتحه بي حب الرسول بارحنا
**********
قاعدين في المطار بي الحاله ربك يدره
ندعك في العيون والدمعه لي منقدره
طال الشوق على النبي سيد رجال الحضره
وطال الشوق على القبه ام هلال الخضره
عشرة وعشرة من ارض المنوره طرنا
حامدين شاكرين زرنا ومحينا وزرنا
بي فوق لي السحاب مثل البخور طرنا
جده قربت لي البيندوره والدايرنا

**********
حداشر وعشرة طبينا المطار ورقدنا
هبت ريح شمال حب الوطن عاودنا
السقط البيلفح في الجسوم هددنا
لي المحجر على يوسف نزلنا وردنا
**********
يومين عنده في جده ام رخام روقنا
بي عربيته من سوق المنى اتسوقنا
اكسير الضيوف بي جميله كم طوقنا
بي انسه اللطيف لي الدامر اتشوقنا
*********
عشرة ونص مساء يوم الاحد ودعنا
جده الربي عظمه زين من مطاره قلعنا
اتعشينا في الجو ربي رحمة رفعنا
زرنا الكعبة والنبي في مقامه رتعنا
حمدا يالاهي نظفنا واتفكينا
رحنا وجينا ما صابتنا حاجه شكينا
كتوفنا نزل تقيله وهللت ملكينا
عدنا سلامه في الخرطوم فرح ركينا
سرورك ما بتم عاقباهو ديــــمة الفجعـــــــة

وظاهرك ليـــــنا سكر الا طعمك وجعـــــــة

كم طفشتي مرتــــــاح وقلبو مابي الهجعــــة

روحو تشابي وانت قطعت خـــط الرجعــــه
.....
تقابلك عروس تعشق معانــــي رقيصـــــــه

تملاك بالمحبة وتمشي نازله نقيصـــــــــــه

ما يغريك دلاله وتوب جمال بلقيســــــــــــه

عاين للقبور وبعدين سماحـــته بتقيســــــــه
...
بتقابلك جنينة تمتعك بي ثمــــــــــــــــاره

وترقد في امانا وتنهمك بعمـــــــــــــــارا

باكر تبقى ليك حنضل تشوفو دمــــــــارا

تسحب منك .... وتدق مسمـــــــــــــــاره



...
زولاً شاف رقاد العبروهو مشبــــــــــــر

والزول البرص فى الطوب ووشو مغبر

إتأكد دة بكرة مصير غير إتكبـــــــــــــر

إنسى الموت والمــــال والبنون إتبتــــــر

...
دى الغدارة دى الحقارة دى العقـــــــارة

كم قلبت زغاريد عرسه بي نقــــــــــارة

أعلِنا بالحرب قبال تشب الغـــــــــــــارة

وقبل الروح تغرغر وتبقى في الغرغارة

...
إتغشينا بي حبك لبسنــــــا عبايــــــــــــة

يا موية الرهـــــاب الما ملت كبايــــــــة

عجيب يا دنــــيا أمرك الا نحنا غبــــاية


عاشقين الجمــــال في لمعة الحربايـــــة

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية